ASP President, O-Gon Kwon

(Arab Newswire) أعلنت حكومة الولايات المتحدة الاميركية اليوم عن اجراءات محددة ضد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية وعضو رفيع المستوى في مكتبها. أرفض بشدة هذه الاجراءات غير المسبوقة وغير المقبولة ضد منظمة دولية مبنية على اساس اتفاقية دولية. هذه الاجراءات لا تفعل سوى اضعاف جهودنا المشتركة لمكافحة الافلات من العقاب على ارتكاب الجرائم الأكثر فظاعة.

إنَّ هذه المحكمة هيئة قضائية مستقلة ومحايدة، لا تخرج أعمالها عن الإطار القانوني الذي وضعه نظام روما الأساسي. وأحد أركان هذا النظام هو إقراره بالاختصاص الأولي للدول في التحقيق والمقاضاة في الجرائم الفظيعة. والمحكمة الجنائية الدولية هي محكمة الملاذ الأخير، تقوم بدورها مكملة للولايات القضائية الوطنية. هذه قاعدة أساسية في النظام. إضافة إلى ذلك، تعمل جمعية الدول الأطراف فيه مع المحكمة على عملية مراجعة واسعة، بهدف تعزيز نظام روما وتحسين أداء المحكمة وفاعليتها.

نحن نقف إلى جانب محكمتنا وموظفيها وكل أولئك المتعاونين معها في إنفاذ مهمتها القضائية. وسينعقد قريباً اجتماع لمكتب جمعية الدول الأعضاء للنظر في الإجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة وسبل إبراز دعمنا المتواصل للمحكمة.

كما أدعو الدول الأطراف وكل المعنيين بنظام روما الأساسي إلى التشديد مجدداً على التزامنا الراسخ بصون المبادئ والقيم التي كرَّسها نظام روما الأساسي وبالدفاع عنها، والعمل على بقاء النظام الأساسي محفوظاً، لا تردعنا في ذلك أي تهديدات تُساق ضد المحكمة ومسؤوليها وموظفيها وعائلاتهم.

***
جمعية الدول الأطراف هي هيئة الإشراف الإداري والهيئة التشريعية للمحكمة الجنائية الدولية. وهي تتألف من ممثلي الدول التي صدقت على نظام روما الأساسي أو انضمت إليه. تم انتخاب الرئيس كوون رئيسًا للجمعية في ديسمبر 2017 لفترة ولاية مدتها ثلاث سنوات

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here